الرئيسية

مركز الأخبار

عن الكلية

إدارة الكلية

التعليم و الطلاب

الدراسات العليا و البحوث

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الاقسام العلمية

مركز الخدمة العامه للطفولة و التنمية
مركز الخدمة العامة للطفولة و التنمية               اللائحة الداخلية


مادة ( 1 )


يشكل مجلس أعلي للمراكز و الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة بورسعيد للتخطيط و التنسيق

لمتابعة نشاطات و حسابات الوحدات و المراكز ذات الطابع الخاص بنوعيتها المختلفة و مقر هذا    

المجلس هو جامعة بورسعيد .

يشرف المجلس الأعلى للمراكز و الوحدات ذات الطابع الخاص على كل من و حدات الورش

الإنتاجية – المراكز العلمية والاستشارية والبيئية في كافة التخصصات – مراكز الخدمة العامة التخصصية

التابعة للكليات المختلفة بالجامعة – مراكز التدريب و المعامل المتخصصة .

يهدف إنشاء المجلس الأعلي للمراكز و الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة لأداء دور

المخطط والمنسق و الرقيب على أداء تلك الوحدات و المراكز ذات الطابع الخاص بالإضافة إلى

توحيد اللائحة المالية و الإدارية بهذه الوحدات .

يشكل المجلس الأعلى للمراكز و الوحدات ذات الطابع الخاص بعد عرضة على مجلس الجامعة

ويصدر بتشكيلة قرار من رئيس الجامعة و يشكل المجلس من رئيس الجامعة رئيسأ و السادة نواب رئيس

الجامعة أعضاء على أن يكون نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة نائباَ للرئيس

و أمين عام الجامعة مقرراَ للمجلس الأعلى و يمكن أن يضم ممثلين من خارج الجامعة لمحافظات سيناء

و القناة وجمعيات المستثمرين .

يجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهرة بناء على دعوة رئيس مجلس الإدارة ( رئيس

الجامعة ) عقب إقرار اللائحة الداخلية و كلما استدعت حاجة العمل للاجتماع .

مادة ( 2 )

ينشأ مركز الخدمة العامة للطفولة و التنمية كوحدة ذات طابع خاص تتبع كلية رياض الأطفال

ببورسعيد ويكون له الاستقلال فى إدارة الشئون المالية و الإدارية والفنية .

يضم المركز المجالات الأتية :

1) مجال الروضة النموذجية للأطفال العاديين .

2) مجال الروضة النموذجية للأطفال ( طفل غير عادي ) .

3) مجال العيادة النفسية والإرشاد النفسى .

4) مجال الأبحاث والترجمة و الجودة .

5) مجال الجودة والتقويم و التدريب .

6) مجال حقوق الطفل .

7) مجال تنمية مواهب ومهارات الأطفال .

رؤية المركز :

نحن نعيش اليوم عصر أصبحت فية السيادة للعلم ، ويعد هذا المركز وحدة علمية متخصصة

ذات طابع لبناء الإنسان ، و نضطلع لأن يكون هذا المركز بمثابة مركز إشعاع نفسى و تربوى

لأبناء مدن القناة عامة ، و أطفال بورسعيد خاصة ، و قادراَ على استنهاض القدرات البحثية

العلمية المتميزة ، وتوكيد الجودة الشاملة فى منظومة التربية ، و تقديم أحدث البرامج و الأنشطة

التربوية عالية الجودة لدعم و تنمية قطاع الطفولة ، رجال الغد و أمل المستقبل للتكيف مع تحديات

القرن الحادى و العشرين ، لمراكبة التغيرات السريعة و المتلاحقة محلياَ و عالمياَ فى مجال تربية الطفولة

، والانفتاح على العالم من خلال التعاون البناء والمثر ، و تقديم المشورة و تبادل الخبرات مع

الهيئات و المراكز العلمية المناظرة محلياَ وإقليمياَ ودولياَ لخدمة البشرية ، وتحقيق الأخوة الإنسانية

   والتواصل بين الشعوب ، وتدعيم السلام العالمى .

رسالة المركز :

الالتزام بالقيم الإيجابية التي تحقق الجودة و التميز كالديمقراطية و العمل الجماعي و الاحترام.      

   والمبادئ الأخلاقية .    

تنفيذ سياسة الجامعة والكلية فى مجال خدمة و تنمية المجتمع ..

تقديم الخدمات النفسية و التربوية المتميزة لأبناء مدن القناء عامة و مدينة بورسعيد خاصة . .

إجراء الدراسات و البحوث العلمية ، وإعداد قواعد البيابات المعنية بتنمية قطاع الطفولة ،.

   وإصدار الدوريات والمجلات العلمية المتخصصة و المحكمة فى مجال الطفولة .

تقديم الخدمات الإرشادية للمعلمين و الاَباء حول التنشئة السليمة للأطفال . .

                                                     عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل في مجال تنمية الطفولة البكرة ..

عقد دورات تدريبية لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس على أحدات الأساليب العلمية و.

   التكنولوجية المعاصرة .          

التفاعل و التعاون مع منظمات المجتمع المدني المحلي و الدولي لخدمة قطاع الطفولة ..

توفير البيئة التربوية المناسبة لتنفيذ برامج التدريب الميداني لطلاب الكلية على أحدث .

   الأساليب و التقنيات المعاصرة ، لإعداد الكوادر المهنية المتخصصة لسوق العمل و تحقيق

المنافسة محلياَ و عالمياَ فى مجال تربية الطفولة المبكرة .



        

( الباب الأول )





مادة ( 2 )

أهداف المركز

1) معاونة الجامعة في القيام برسالتها في تنمية المجتمع المحلي عن طريق تقديم الخدمات التربوية و  

           النفسية و الاجتماعية لأطفال بورسعيد ومدن القناة

2) تيسير التدريب العملي لطلاب كلية رياض الأطفال في الوحدات التابعة للمركز لإكسا بهم

            الخبرة الميدانية في مجال رعاية و تنمية الطفولة .

3) المساعدة في إجراء البحوث و الدراسات التربوية و النفسية و الاجتماعية فى مجالات الطفولة

           وإعداد البرامج اللازمة للتنمية و نمو الاطفال .  

4) تقديم الخدمات الإرشادية و التعليمية للمعلمين و أولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلى في مجال

             رعاية الأطفال العاديين وذوي الحاجات الخاصة .

5) تدعيم الصلات العلمية بين المركز و المركز الأخرى المماثلة داخل جمهورية مصر العربي

             و خارجها محلياَ وقومياَ ودولياَ .

6) تنمية القدرات الخاصة للاطفال واكتشاف مواهبهم وتنمية تذوقهم الفني والجمالي عن طريق           ممارسة الأنشطة المختلفة وفقا للأسس التربوية .

7) مساعدة الأطفال على النمو السليم السوى وتهيئتهم للجو المدرسي و بيئته المختلفة عن رياض

             الأطفال .

8) تشخيص ووضع برامج العلاج التربوي النفسي للأطفال ذوى الحاجات الخاصة .

9) عقد المؤتمرات و الندوات العلمية وورش العمل ، والحلقات النقاشية لرفع قدرات الباحثين

             في مجال رعاية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة لتنمية الوعي التربوى لدى العاملين مع الأطفال    

            من الَاباء و الأمهات بهدف الاكتشاف المبكر للاعاقة و برامج التدخل العلمي للحد منها .

10) الإسهام في إعداد قواعد البيانات الخاصة باطفال بورسعيد ومدن القناة .

11) تقديم المشورة وتبادل الخبرات من خلال تنظيم الاتصالات مع الهيئات والمؤسسات المعينة               بالطفولة داخل مصر وخارجها وعمل مظلة تحدد جوانب التعاون ورسم سياسة التطوير          

             داخل بورسعيد في مجال الطفولة .

12) عمل مجلس أمناء من شخصيات كبار المحافظة لتدعيم المركز ماديا وأدبيا ومعنويا .

13) العمل على تبادل الخبرات اللازمة لمختلف وحدات المركز من اجل تطوير العمل بها .

14) عمل مكتبة عملية متخصصة في مجالات الطفولة المختلفة ومزودة بأحدث التقنيات الحديثة .

( الباب الثانى )

إدارة المركز والهيكل التنظيمي



مادة ( 4 )

   يشكل مجلس إدارة المراكز التابعة للكلية لمدة عامين بقرار من رئيس الجامعة بناء اقتراح      

عميد الكلية وبعد العرض على نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة وذلك على

النحو التالي :-

1.عميد الكلية                                                                            رئيساَ

2. وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة                                 نائباَ للرئيس

3. مدير المركز                                                                         عضواَ

4. عدد (6 ) من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين فى مجال عمل المركز     أعضاء

5. ويجوز ضم إلى عضوية المجلس ( من 3- 5 ) أعضاء من خارج الجامعة من ذوى الخبرة الفنية فى مجال اختصاص المركز                                                                   أعضاء

مادة ( 5 )

يكون مجلس ادارة المركز هو السلطة المسئولة عن شئونه وتصريف اموره ووضع السياسة التي تحقق اغراضه علي الاخص :

1) وضع النظام الداخلي للعمل في المركز ةتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين به .

2) اعتماد مشروع الخطة المالية السنوية للمركز وحسابه الختامي قبل عرضه علي الجهات المختصة وكذلك          اعتماد الحساب الختامي للمركز عند انتهاء السنة المالية.

3) اعتماد التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ومركزه المالي.

4) اعتماد اللوائح الادارية والمالية والفنية الخاصة بالمركز.

5) اعتماد نظام العقود والاتفاقات مع المتعاملين مع المركز.

6) الموافقة علي ترشيح من يمثل المركز في المؤتمرات والندوات والاجتماعات العلمية.

7) الدعوة الي عقد الاجتماعات ةالندوات والمؤتمرات بالتعاون مع الجهات الاخري.

8) اعداد تقرير سنوي عن نشاط المركز.

9) تحديد اختصاصات ومسئوليات رئيس مجلس الادارة ونائبة ومدير المركز والمسئول المالي في ضوء سياسة      المركز وموارده.  

10) تحديد الاجور للفنين والاداريين والعاملين بالمركز في ضوء موارده.

11) النظر في كل مايري رئيس الجامعة او رئيس مجلس الادارةعرضه عليه من مسائل تدخل في اختصاصه.



مادة ( 6 )

       يجتمع مجلس إدارة المركز مرة على الأقل كل شهرين بناء على دعوة من رئيس مجلس

الإدارة أو نائب الرئيس فى حالة غيابة وتبلغ قراراته مستوفاة إلى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة

المجتمع وتنمية البيئة خلال ثمانية أيام على الأكثر من تاريخ صدورها لاعتمادها من رئيس الجامعة .

مادة ( 7 )

أ – يعين رئيس الجامعة مدير المركز بناءاَ على اقتراح أ . د / عميد الكلية ممن لا يشغلون مناصب

     إدارية أخرى ، وذلك لمدة عامين قابلة للتجديد مرة واحدة بناء على ترشيح نائب رئيس الجامعة        

     لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة        

ب – ويجوز لرئيس الجامعة فى حالة الضرورة القصوى التى يقدرها أن يعين مدير المركز أو يجدد له

     من بين الأساتذة ( العاملين والمتفرغين وغير المتفرغين ) أو الذين يشغلون وظائف قيادية        

     بالجامعة .

مادة ( 8 )

       يتولى مدير المركز تصريف أموره و إدارة الشئون الفنية والإدارية طبقا لسياسات وقرارات      

مجلس الإدارة وينوب نائب المدير عم مدير المركز فى حالة غيابة بتكليف من رئيس مجلس الإدارة

أو نائبة .

مادة ( 9 )

     يعين المسئول المالي بقرار من مجلس الإدارة بناءاَ على ترشيح مدير المركز .

    

                 ( الباب الثالث )

الموازنة والرقابة على تنفيذها



مادة ( 10 )

1- يكون للمركز موازنة سنوية يعتمدها مجلس الإدارة وتتضمن تقدير الإيرادات ونفقات المركز عن

   السنة المقبلة .

2- و تبدأ السنة المالية من أول يوليو و تنتهي فى 30 يونيو من العام التالى و يقوم المراقب المالي

     بإعداد المركز المالي والحساب الختامي خلال ثلاثة شهور من انتهاء السنة المالية لعرضة على مجلس    

     الإعداد وتخضع هذه التقارير لمراجعة الأجهزة الرقابية المختصة .

مادة ( 11 )

يفتح المركز حساب جارى بالعملة المحلية بالبنك المركزى المصري .               

مادة ( 12 )

تكون مواد المركز من :-

مقابل الخدمات والاستثمارات التى يؤديها المركز للغير .

مقابل العمليات الفنية والإنتاجية التى يؤديها المركز للغير .

التبرعات والهبات والإعانات التي يقبلها مجلس الجامعة بناء علي مجلس إدارة المركز .

أي موارد أخري ناتجة عن نشاط المركز .

مادة ( 13 )

تشمل نفقات المركز : -

                   1)الأجور والمكافاَت

                   2)المصروفات الجارية

                 3)المصروفات الإنشائية والاستثمارية

مادة ( 14 )

       يتم إمساك الدفاتر والسجلات اللازمة لتحقيق الرقابة علي الإيرادات والمصروفات لإظهار المركز المالي .          

مادة ( 15 )

يحتفظ المركز بموارده من النقد الاجنبى فى حساب خاص بالبنك العربي الافريقى الدولي أو أى بنك

حكومي .

مادة ( 16 )

   يكون الصرف في أموال المركز المودعة بالبنك المعتمدة بموجب شيكات موقع عليها من مدير  

المركز ( توقيع أولا ) بعد اعتماد مذكرة الصرف من رئيس مجلس الإدارة ومن ممثل وزارة المالية ( توقيع

ثانيا).

مادة ( 17 )

1)تجنب نسبة 5% من الإيرادات لوزارة المالية .

2)تجنب 1% من الإيرادات لحساب صندوق رعاية أعضاء هيئة التدريس فوق السبعين .

3)يجنب 2% لصالح صندوق المساهمة في علاج أعضاء هيئة التدريس و العاملين بالجامعة .

4)توزيع صافي الربح ( صرف إيرادات النشاطات التي تقوم بها الوحدة ) علي نحو التالي :

أولا :المجالات التي تستخدم فيها الأنشطة أجهزة وخامات الكلية فهي توزع كالأتي :

20% حساب خدمة المجتمع وتنمية البيئة . .

15% حصة إدارة الجامعة . .

20% لمجلس الإدارة – 75% للعاملين بالمركز . .

25% دعم حساب المجال .  .

ثانياَ :المجالات التي لا تستخدم فيها الأنشطة أجهزة وخامات الكلية فهي توزع كالأتي :

                                                   20% حساب خدمة المجتمع وتنمية البيئة . .

15% حصة إدارة الجامعة .                                                                   .

25% لمجلس الإدارة – 20% للعاملين بالمركز .                                               .

20% دعم حساب المجال .                                                                         .



مادة ( 18 )

               يطبق فيما لم يرد شأنه نص حاص اللائحة القواعد الواردة بقانون تنظيم الجامعات ولائحته *

التنفيذية .

يعمل بها بعد مواقفة مجلس الجامعة عليها . *

إحاطة المجلس الأعلى للجامعات علما .

            

الباب الرابع

المجالات الفرعية للمركز



مجالات المركز    

مادة ( 19)

المجالات الفرعية الفرعية :

أولا : مجال الروضة النموذجية للأطفال العاديين وغير العاديين ))

الأهداف الخاصة لروضة الأطفال العاديين :.

1) تنمية الشخصية المتكاملة للطفل بكل جوانبها النفسية والاجتماعية والعقلية وما إلى ذلك .

2) تنمية المفاهيم الغوية والرياضية والعلمية والاجتماعية والخلقية من خلال الأنشطة الحركية

   والتمثيلية والفنية والقصصية وما إلى ذلك .

3) غرس القيم الروحية والأخلاقية والجمالية والعادات الصحية السليمة .

4) تربية وتنشئة أطفال عن طريق اللعب ومختلف الأنشطة الأخرى .

5) القيام بالحفلات فى المناسبات المختلفة .

6) القيام بالرحلات القصيرة لبعض الأماكن الهامة للطفل .

7) الاتصال بأوليا الأمور عن طريق مجلس الأباء لمناقشة أوجة النشاط وحل المشكلات

     المختلفة .



        الأهداف الخاصة للروضة النموذجية للأطفال غيرالعاديين :

1) تقديم الرعاية التربوية للأطفال ذوى الحاجات الخاصة ولاسيما ذوى الإعاقات البسيطة

     والإعاقات المتوسطة القابلين للتدريب والتعلم  

2)   تشخيص ووضع برامج العلاج المناسب لحالات الاعاقة الشديدة للأطفال ذوى الحاجات

     الخاصة الذين ترغب أسرهم فى علاجهم داخل الأسرة .

3)   وضع برامج التدخل الارشادى المبكر والتدريب السلوكى التى تطلبها أسر الأطفال ذوى

     الحاجات الخاصة .

4) المساهمة فى التدريب الميدانى لطلاب كلية رياض الاطفال وكلية التربية النوعية فى مجال

     رعاية وتنمية الاطفال ذوى الحاجات الخاصة .  

5) عقد الندوات والمحاضرات فى مجال رعاية الفئات الخاصة لتنمية الوعى التربوى لدى

     الراعبين من اباء وامهات الاطفال ذوى الحاجات الخاصة حول الاكتشاف المبكر للأعاقة    

     وبرامج التدخل العلمى و الحد منها .      

6) عقد ندوات ومحاضرات خاصة بتحديد أسباب الاعاقة والوقاية منها من اجل تحقيق الاسرة

     السوق للأفراد الراغبين فى الزواج والأزواج الراغبين فى انجاب أطفال اسوياء .

7)   تدعيم الصلات العلمية وتبادل الخبرات التربوية بين الوحدة ووحدات رعاية الفئات الخاصة

     والمماثلة والمرتبطة بمجال رعاية وتربية الاطفال ذوى الحاجات الخاصة داخل مصر  

     وخارجها .  

8) رعاية وتنمية الاطفال ذوى الحاجات الخاصة من المتفوقين والموهوبين بفئاتهم المختلفة .

مكونات واحتياجات الروضة للطفل العادى :

تتكون من:

فصلين للأطفال العاديين المستوى الأول :   من 4 الى 5 سنوات .

                           المستوى الثانى :   من 5 الى 6 سنوات .

مكونات واحتياجات روضة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

تتكون من:

فصلين للأطفال العاديين المستوى الأول :   من 4 الى 5 سنوات .

                           المستوى الثانى :   من 5 الى 6 سنوات .





ثانياَ : مجال العيادة النفسية والإرشاد النفسي ) )

الأهداف الخاصة بالمجال : .

   مساعدة اطفال مدنية بورسعيد ومدن القناة عامة الذين يعانون من اضرابات سلوكية أو نفسية من

خلال

1)دراسة السلوك غير السوي للطفل مع توجيهه التوجيه الصحيح بهدف تواقفه وادماجه في

المجتمع .

2) تدريب اوليا الامور على كيفية المساعدة فى عملية توافق الاطفال و تكيفهم .

3)  الاتصال المستمر بأولياء الأمور وتوجيهم بالتعامل مع الاطفال وتقديم المشورة .

4) الاشتراك مع قنوات التليفزيون والبرامج الإذاعية والصحافة القومية المحلية لعمل برامج توعية

     لأرشاد الاَباء و الأمهات للأساليب الأمثل لتنشئة الأبناء .

5) تقديم الخدمات الإرشادية لطلاب كلية رياض الأطفال و كلية التربية النوعية .

6) تقديم الخدمات الارشادية للهيئات التعليمية كالمدارس والمؤسسات للتعرف على الاضطرابات

     السلوكية للأطفال وكيفية علاجها .

7) عقد الندوات والمحاضرات في مجال الصحة النفسية و الإرشاد النفسي لتنمية الوعي التربوي .

8) تدعيم الصلات العلمية وتبادل الخبرات التربوية بين الوحدة ووحدات رعاية الاطفال الذين

     يعانون من اضطرابات سلوكية داخل جمهورية مصر العربية وخارجها .

9) عمل الاختبارات اللازمة للأطفال المحتاجين للتشخيص ومعرفة نسبة الذكاء لتوجيهم الوجهة

     المناسبة لتعليمهم او تدريبهم .

( ثالثاَ : مجال البحوث والترجمة والجودة )

الأهداف الخاصة بالمجال :.

إجراء البحوث العلمية والقيام بمهام التدريب في مجال الطفولة ومساعدة المركز على

تحقيق الأهداف التالية :.

1)إجراء البحوث والدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية فى مجال الطفولة .

2)عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل العملمية في مجال الطفولة على مستوى

المحافظة .

3)إصدار النشرات الدورية للعاملين فى مجال الطفولة .

4)عمل مجلة دورية لنشر البحوث والدراسات العلمية المحكمة فى مجال الطفولة .

5)الإسهام في اعداد قواعد البيانات الخاصة بالبحث التربوية في مجال الطفولة .



6) عمل الدورات التدربية لتدريب العاملين في مجال رياض الاطفال .

7) ترجمة الدراسات والمراجع الأجنبية المتعلقة بالطفولة المبكرة للغة العربية .

8) تطبيق أفضل الاستراتيجيات التربوية برياض الأطفال .

(رابعاَ : مجال الجودة والتقويم والتدريب )

الأهداف الخاصة بالمجال :

1) الإسهام في تدريب المعيدين والمدرسين المساعدين ومن في مستواهم لاكتساب

     وتطبيق المهارات الأساسية في البحث العلمي في مجال الطفولة .

2) تدريب الكوادر من مديرات ومعلمات رياض الاطفال والعمل على رفع أدائهن

     الوظيفي .

3) التدريب على استخدام الاجهزة التعليمية المناسبة للروضة .

4) التدريب على وإنتاج الوسائل التعليمية للاطفال وكيفية استخدامها .

5) تشخيص نواحي القوة والضعف في العملية التربوية بالكلية , واقتراح العلاج

   المناسب لتلافي نواحي القصور

6) تسهيل فرص النمو المهني لمعلمات رياض الأطفال , من خلال المعلومات التي

   يوفرها التقويم .

7) تنمية المهارات لدي المعلمة للتقويم الذاتي وتقييم أعمالهن من خلال التغذية

     الراجعة التي يوفرها التقويم .

8) مساعدة الكلية في معرفة ما تم تحقيقة من أهداف , وما لم يتم تحقيقة وأساليب ذلك .

9) اقتراح رؤية شاملة للكلية وتحديد الوسائل والأنشطة للتطوير و المحققة للأهداف .

10) توظيف نتائج التقويم التي نحصل عليها في مجال الإرشاد والتوجيه لأي جانب من

     جوانب العملية التعليمية .

11) أعداد مقاييس يمكن عليها في معرفة مدي النمو الشامل الذي حققة

       الأطفال .




12) اكتشاف مدي النجاحات التي أحرزتها الكلية ومدي تطبيق المعايير العالمية لتحقيق

       الجودة والاعتماد عليها في تعديل وتطوير النظم والنشاطات التي يحب أن تقوم بها

       لتحقيق ذلك .

13) تطوير نظام التقويم بمرحلة رياض الأطفال , لتتوفر فية معايير التقويم الشامل

       المستمر شخصيته , يهتم بالجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية التي لا تستقيم

     الشخصية بدونها , كما أنظام التقويم الشامل يكفل بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم

     التي تجعلة قادراَ علي التفكير الخلاق والإبداع ومواجهة المشكلات وحلها , كما

     يجعلة مهيئاَ للتعامل مع عالم جديد سريع التغير و التطور ., لكي يكون مواطنا سويا

     متوازنا قادرا علي التعامل بكفاءة مع التحديات والمشكلات التي تفرضها الحياة

     المعاصرة , وهذا النظام يجعل نتائج التعلم تعبر بصدق عن مستوى أداء التلميذ

     الحقيقي في إطار المعايير القومية للتعليم ضماناَ للوصول للجودة الشاملة .

( مجال : نشاط حقوق الطفل )

الأهداف الخاصة بالمجال :

1)توظيف وسائل الاتصال المباشر من خلال الدورات والمحاضرات للتوعية بحقوق الطفل .

2)استثمار المعطيات الخاصة بوسائل الاتصال الجماهيري ( إذاعة – تليفزيون – صحف محلية )

في التعريف بحقوق الطفل من خلال :

      البرامج المخصصة في هذا الشأن ( إذاعة – تليفزيون ) .

      المقالات والتحقيقات الصحفية في الصحف المحلية .

      استثمار المادة الدرامية في التمثيليات والمسلسلات .

      التواصل مع الخبراء ورجال القانون لدراسة الحقوق المتعلقة بالأطفال .

      العمل علي تطبيق القوانين المتعلقة بحقوق الأطفال .

      نشر التوعية في مجال تحقيق حقوق الطفل التربوية والصحية و الاجتماعية .

      التأكيد على حق الطفل في اللعب و الحركة فى المنتزهات و الحدائق العامة , وحقوقه

     الأساسية الأخرى



11) تحديد قيمة المكافأت الخاصة بالخبراء والمدربين والمعلمين المشاركين في برامج رعاية

     الاطفال العادين والاطفال ذوي الحاجات الخاصة التي تنفذها كل وحدة لتحقيق أهداف

     المركز .

12) اقتراح تعيين العاملين وندبهم واعارتهم للعمل بكل وحدة وكذلك الاستعانة بالخبرات

       الاجنبية المتخصصة .

( الباب الخامس )

أحكام عامة



مادة ( 21 )

      يجتمع في الأسبوع الأول من كل عام مجلس إدارة المركز و أولياء أمور أطفال المركز لانتخاب

اثنين من أوليا أمور الأطفال لينضما إلى مجلس إدارة المركز ويجتمع هذا المجلس مرتين في

العام .

      يحدد مجلس الإدارة المبلغ الذي يصرف لكل عضو من أعضائه مقابل حضور جلسات مجلس

الإدارة

مادة ( 22 )

     يحدد مجلس إدارة المركز أعداد الأطفال المقبولين في كل نشاط من أنشطة المركز وكذلك

المتدربين بالشروط التي يضعها المجلس .

مادة ( 23)

     بالنسبة إلي وحدة رعاية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة يقبل بها بعد إجراء الدراسات اللازمة

من جانب رئيس النشاط مع معاونية .

مادة ( 24 )

يحدد معدل الإشراف الفني علي الآطفال على النحو التالي :

·        وحدة الروضة للأطفال العاديين : مشرفة ومشرفة مساعدة لكل 20 طفل .

·        وحدة الأطفال لذوي الحاجات الخاصة : مشرفة و مشرفة مساعدة لكل 10 اطفال .







( سادساَ : مجال تنمية مواهب ومهارات الأطفال )

                                                                                                         الأهداف الخاصة بالمجال :.

1)  رعاية وتنمية المواهب و القدرات و الابتكار لدى الأطفال .

2) صقل مهالاات الأطفال الفنية و تنمية قدراتهم للتعبير عن دوافعهم بالرسم و الألوان .

3)   تنمية المهارات الموسيقية لدى الأطفال .

4)   تنمية المهارات الحركية لدى الأطفال و الاهتمام بقوام الطفل .

5)   اعداد الأنشطة والبرامج التي تنمي مهارات الأطفال المتنوعة .

6)   تنمية قدرات الأطفال علي التعبير و المحادثة , والرياضية والمنطقية واللغوية , الاجتماعية .      

7)   زيادة التوعية بأسس التغذية السليمة للأطفال .

8)   اكتشاف الأطفال الموهوبين و إعداد البرامج التربوية لرعايتهم .

9)   تبادل الخبرات والأنشطة مع الوحدات المناظرة في المراكز المحلية والإقليمية والدولية في        مجال تنمية مهارات الأطفال .

مادة( 20 )

اختصاصات المشرفين على الأنشطة بالتنسيق مع رئيس المركز :

1) وضع اللوائح الداخلية وتوزيع الأعباء والصلاحيات و الاختصاصات وتحديد المسئوليات .

2) وضع السياسة العامة للوحدة واتخاذ القرارات التي تحقق اهدافها .

3) اقتراح قبول الهبات والتبرعات وتحديد مقابل الخدمات التي تؤديها الوحدة للغير .

4) اعتماد مشروع الموازنة علي مستوى الوحدة واعتماد الحساب الختامي لها .

5) اعتمادالتقرير السنوي الذي يعده رئيس الوحدة .

6) اقتراح عقد الاتفاقات مع المؤسسات والمركز ذات الوحدات المناظرة .

7) اقتراح شراء أدوات و معدات وتجهيزات خاصة لخدمة برامج رعاية الاطفال ذوي الحاجات ا     الخاصة بالوحدة .  

8) تحديد بدء برامج رعاية الاطفال ذوي الحاجات الخاصة بالوحدة .

9) تحديد الاعدادالمفبولة بكل وحدة كل عام من الاطفال العاديين والاطفال ذوي الاحتياجات            الخاصة ووضع قواعد القبول الخاصة .

10) تحديد قيمة المصروفات والرسوم الخاصة برعاية الاطفال ذوي الفئات الخاصة.


مادة ( 25 )

تبلغ قرارات مجلس إدارة المركز إلى رئيس الجامعة خلال ثمانية أيام على الأكثر من تاريخ

صدورها للا عتماد وتعتبر نافذة إذا لم يعترض عليها خلال أسبوعين من تاريخ حصولها .

مادة ( 26 )

يكون للمركز خاتماَ خاصاَ به تختم به الأوراق الصادرة عنه بشرط توقيعها من رئيس مجلس

الادارة ومديري المراكز الفرعية .

مادة ( 27 )

يعمل بهذه اللائحة من تاريخ صدورها .